• نبذة عن الموقع
  • معرض الصور
  • أخبار العالم العربي – تحديث مستمر
  • اتصل بنا
  • شارك معنا
  • استفتـاء :

    هل لليهود حق ديني أو تاريخي في فلسطين؟

    لان الكذب اجمل من الحقيقة الجارحة احيانا !

    6 مايو , 2015

    الـعـديـد من المشكلات في العلاقـات الاجتماعية تـزداد تـضخما أمام توّرم الأنـا وتـقليعـة الكبر !! ولان للحقيقة وجه ليس دائما صبوحا او مرغوب به ، كثيرا ما يعمل البعض على تجميله حسبما يشتهي ويتمنى ! هي “استراتيجية” تعتمد المناورة والمراوغة والتحايل على الحقيقة وعلى الآخرين .. وفي احيان كثيرة يصبح الكذب عملية تعمية وتعتيم خطيرة غير محمودة العواقب قد توقع من يمارسه في مطبات عميقة لم يحسب لها حسابا لا سيما اذا كان يكذب على نفسه ..

    scan0001

    لماذا يكذب الرجل ؟

    يلجأ الرجل الى الكذب في المجتمعات المتخلفة اكثر منه في المجتمعات المتقدمة ، ويعود ذلك الى نمط تربيته ، واكثر ما يكذب بشأن فحولته .. فالكذب على الذات حيلة نفسية يلجأ اليها الضعيف للهروب من الحقيقة ومن مجابهة الواقع المر .. وبشكل عام من يكذب على نفسه يعي دائما انه يكذب ، لكنه يتماهى مع كذبه لدرجة يصبح فيها الكذب جزءا من تكوينه الشخصى وتفكيره ، اي يصبح الكذب بحكم السلوك المشروع لديه وقد يبرره على الغير بحجة انه يحمي نفسه .. تماما كما الحرباء تبدل لونها لتحمي نفسها !!

    لماذا تكذب المرأة ؟

    تربية المرأة تجعل منها انسانة خائفة تقبل ببعض الامور .. فالمتزوجة المهانة مثلا تستجدي الكذب كي لا تقع في المحظور كالانفصال والقلق ومجابهة الواقع . وتلجأ المرأة احيانا الى الكذب حول عمرها وهي حيلة نفسية على الغير والنفس ، خوفا من رفضها وتصنيفها في خانة العوانس او العجائز .. على اي حال يقولون ان المرأة قد تصبح اكثر جمالا واثارة ، اذا كذبت وطال الكذب رأيها في زوجها وصورته “الجذابة” في عينيها الجميلتين !!

    بين الحقيقة والكذب

    ان تجميل الحقيقة باستمرار لا يفيد ، اذ يجب مجابهتها لبناء واقع خارج نطاق الوهم . . عليك ان لا تلجأ الى الكذب حتى لو كان مجاملة ، كما عليك ان تحترم في الآخر صدقه ، وان تقبله كما هو ، ولا تطلب منه ان يكذب عليك . وعلى العموم فان قلب الحقائق او انكارها او الالتفاف عليها في ظل انغلاق المنطق وانعدام التواصل الروحي مع الآخرين يولد شرارة الاحقاد والفتن ويساهم في هدم القيم وافساد الاخلاق في المجتمعات .

    تكـ ..تـكـك

    من الجدير ان تفهم ما يجري داخل نفس الانسان الذي نختلف معه ، وتقيّم شعوره حتى تتعرف على سبب سلوكه ، فالخلافات عادة لا تجري في فراغ وانما هي وثيقة الصلة بالمواقف التي تجرنا لذلك .. وبمعزل عن الدخول في تعداد الاشكالات بين الناس ، لانها كثيرة جدا ولا يمكن حصرها .. الا انه من المهم ايضا ان تتوقع ان من تختلف معه قد يكون انسانا منغلقا على ذاته (معقدا) او محطما ويشعر بالدونية ، وامام تعبئة من هذه الاحاسيس يتصيد ويسعى لجعلك أقل وأصغر منه بكل الوسائل ، وبما لديه من معاول ومحطمات كثيرة قد يختلقها او يصنعها ، فتجده مثلا يُسقط ما فيه عليك بمعنى ان يتهمك بأن فيك ما هو حقيقة فيه . وعادة ما يتبع اسلوب التعميم والتضخيم والمبالغة وتوكيدات اخرى مثل ” الكل اصبح يعرف ” او ” الكل يقول ” وكانه وجد شيئا حقيقيا يجلدك به ، او بسببه يريد عقابك ، حتى يرتاح من هذا الاحساس المتعب له ..

    مرحبا بك أخي / أختي الضحية !!

    يمكنك التعرف على الفئة السيئة من الناس بداية من خلال احساسك ، فالصورة لاي من هؤلاء انت من يشخصها بنفسك .. ونبقى انا وانت في كل الاحوال بشر قد نصيب وقد نخطئ ، لكن من الجدير ان تعرف ان مهمة الحاقد هي التركيز على اخطائك ليجعل منها انك تمارس الخطأ بكل الصور .. وهذه ظاهرة سيئة وخطيرة موجودة حولي وحولك وفي كل مكان ، فاحترس .. حماني الله واياك .

    64huktu9aواو


    [عدد التعليقات:3] [6,271 قراءة للموضوع] [التصنيف: استدلالات فـي محــور]

    اخترنا لكم
    التعليقات
    عدد التعليقات على هذه التدوينة: 3
      المعلّق: جهاد طقاطقه | يوم 07/05/2015 الساعة 10:51 م
    1. عمي ابو محمد – شكرا لك على الموضوع المهم جدا جدا جدا – – – السؤال الان – هل المؤمن يكذب ؟؟؟

      اعتقد رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لديه الجواب الشافي – المؤمن لا يكذب – الكذب يحول رجل مفتول العضلات الي هباء بلا وزن ولا ابعاد –

      شكرا عمي ابو محمد – شو نفسي اشوفك وجها لوجه والله اني بحبك كتير كتير كتير –

      المشرف : أحيك الله .. سنلتقي ان شاء الله :)

    2. المعلّق: China | يوم 08/05/2015 الساعة 12:31 م
    3. A good many vaulalbes you’ve given me.

    4. المعلّق: Jcjan | يوم 09/05/2015 الساعة 3:18 م
    5. What a pleasure to find someone who thinks thruogh the issues

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *